المصاعد: من التصنيع والتركيب وحتى التطوير

المصاعد، اعتدنا على استخدامها في حياتنا اليومية، ولكن هل فكرت في آلية عمل المصعد، وما هي طرق وخطوات تصنيع وتركيب، وصيانة وتطوير المصاعد؟ 

ولكن وعلى الرغم من وجود إيجابيات للمصاعد؛ والتي تتمثل في سهولة الوصول، وعدم بذل مجهود ووقت في استخدام السلالم، إلا أنه له سلبيات؛ وذلك في حالة وجود خلل في التصنيع، أو عدم اللجوء إلى شركات معتمدة وموثوقة. 

وخاصةً لأن الأمر يتعلق بحياة الإنسان، ولذلك تقدم لكم شركة مصاعد أجياد خدمات متنوعة في هذا الصدد؛ من تركيب المصاعد، والصيانة، والإصلاح والتطوير، سنناقشها لاحقًا خلال هذا المقال.

عملية تصنيع وتركيب المصاعد

خدمات المصاعد متعددة ومتنوعة، وهي تبدأ من عملية تصنيع أجزاء المصعد نفسه، ومن ثم خدمات التركيب. وتحتاج المصاعد إلى إجراءات صيانة بشكل دوري ومستمر لمزيد من الأمان للمستخدمين، وإليكم بعض تفاصيل خدمات تصنيع وتركيب وصيانة وتطوير المصاعد.

يحتاج تركيب المصعد إلى فنيين مدربين وعمال مهرة، حيث يتم استخدام أحدث المعدات لتسهيل عملية التركيب، مهما كان نوع المصعد، والغرض من تركيبه؛ سواء كان مصعد نقل ركاب أو بضائع أو غيرها، وتكون خدمات التركيب كالتالي: 

المعاينة قبل التركيب

خدمة معاينة قبل التركيب، وذلك من خلال زيارة المبنى، ومعاينة حجمه وعدد الطوابق، والغرض المستخدم؛ سواء نقل أشخاص أو بضائع، ومن ثم أختيار نوع المصعد المناسب، وتحديد التكلفة كاملة مع وضع خطة، وبنود للتركيب، والمدة التي يستغرقها.

كيفية تركيب المصعد

بعد المعاينة يبدأ العمل بشكل فعلي؛ بحيث يتم تنفيذ التصميمات والرسومات التي تم تحديدها، وذلك بداية من الدلائل وأبواب المصاعد في جميع الطوابق، ومن ثم الكبائن ومشتملاتها. ثم يتم تركيب لوحة التحكم الخاصة بالمصعد من الداخل وفي كل طابق، وذلك من أجل استدعاء المصعد في أي طابق عند عملية الاستخدام، وتوصيل لوحة التحكم والدوائر الكهربائية. 

وبعد فحص مكان التركيب ورفع مقاسات المكان، ومن ثم تحديد حجم الكابينة، يتم حينها وضع رسومات هندسية بمقاسات دقيقة للمصعد.

في البداية، يتم تركيب الأبواب في كل طابق، وحتى الانتهاء من جميع الطوابق، ومن ثم تركيب دلائل الحركة. وبعدها تحديد مكان كابينة السحب العلوية، وهي المسئولة عن رفع المصعد، سواء في أعلى المصعد أو في غرفة منفصلة. 

ثم تركيب الجزء السفلي للكابينة، ومن ثم الجوانب، وتثبيت الكابينة جيدًا، وتركيب الأحبال، وتوصيلها بثقل الموازنة، ومن ثم ماكينة الجر.

وبعد تحديد حجم ووزن الدعامات السفلية للمصعد، يتم تركيبها واحدة تلو الأخرى. وتركيب لوحة التحكم الرئيسية وبرمجتها، سواء داخل المصعد، أو في الخارج في كل دور عند باب المصعد من الخارج، ومن ثم توصيل الدوائر الكهربائية.

تجارب المصعد

تعد هذه الخطوة هامة جدًا، من بين خدمات تصنيع وتركيب، وصيانة وتطوير المصاعد، وهي عمل تجارب فعلية على أرض الواقع، والتأكد من عدم وجود مشكلات أو عيوب، وضمان سلامة وأمان المصعد بعد تركيبه وبرمجته، وبعد ذلك تتم عملية التشغيل الفعلي، وإتاحته للركاب أو المستخدمين.

خدمات ما بعد تركيب المصعد

لا ينتهي الأمر بمجرد تسليم المصعد وتجريبه؛ ولذلك يجب مراقبة المصعد، ومتابعة أي شكوى، والتعامل معها على الفور.



 

خدمات صيانة المصاعد 

لكي تضمن كفاءة عمل المصاعد، وعدم الحاجة إلى قطع غيار له، أنت تحتاج إلى صيانة دورية بشكل مستمر، وذلك من أجل فحص الأعطال، والتعامل معها وصيانتها على الفور. 

وتتم عملية الصيانة من خلال فحص دائرة الكهرباء الخاصة بالمصعد، وصيانتها بشكل شهري، حيث أنها المسئولة عن توقف المصعد بين الأدوار. مما تتسبب في فزع الراكب، وعدم تمكنه من الخروج من المصعد، بسبب توقف الباب عن الفتح، لأنه ليس أمام الباب مباشرة، وتتم الصيانة لكل من سويتشات الزحلقة، وجهاز التوقف. 

كما يجب صيانة أزرار المصعد، والتأكد من توافق كل زر مع الدور المسجل له، وإذا حدث عدم توافق، يتطلب الأمر هنا صيانة اللوحة الإلكترونية بشكل دوري. هذا إلى جانب صيانة أسلاك اللوحة الإلكترونية، والتأكد من أنها موصلة بشكل سليم، وكذلك برمجة اللوحة الإلكترونية، ويتطلب هنا الأمر إعادة البرمجة.

بالإضافة إلى صيانة، وحل مشكلة زيادة، أو أنخفاض مصدر الطاقة عن المقدار المحدد بداخل لوحة المفاتيح. وبالتالي توقف المصعد عن الحركة، سواء الصعود أو الهبوط، وهنا الأمر متعلق بالفيوزات وحتمًا تحتاج إلى التبديل.

ويجب أيضًا صيانة حبال الرفع بشكل دوري، والتأكد من سلامتها، وعدم وجود أي مشكلات من تأكل أو غيره، وذلك حتى  لا يتسبب الأمر في انقطاع الحبال، و سقوط المصعد، وحدوث خسائر في الأرواح.

ومما يتطلب الفحص والصيانة أيضًا؛ مشكلة اهتزاز المصاعد أثناء الصعود أو الهبوط، حتى لا يتسبب في إصابة المستخدمين بدوار، قد يؤدي إلى حالات إغماء.

كما أن حركة المصعد تتطلب احتكاك، وبالتالي تحتاج إلى عمل تزييت مستمر، وتشحيم للأسلاك، وبعض الأجزاء الأخرى في المصعد. وذلك أثناء عملية الصيانة الدورية، حتى لا يحدث تلف لبعض الأجزاء، ويضطر العميل إنفاق مبالغ كبيرة من أجل شراء وتركيب قطع غيار بدل التالفة.

 

 

اختبارات أمان المصاعد

الهدف من صنع واستخدام المصاعد واحد؛ وهو تسهيل عملية النقل وسرعته، ولكن أنواع المصاعد نفسها مختلفة تبعًا للوظيفة. فهناك نوع مخصص لنقل البضائع، وأخر لنقل السكان في العقارات، وأيضًا مصاعد للمرضى. وأخرى لنقل الطعام، و مصاعد بانوراما، مصاعد هيدروليك، ولكن جميع الأنواع تحتاج إلى اختبارات أمان  المصاعد.

وتشمل اختبارات الأمان؛ التأكد من سلامة عمل خاصية عدم إسقاط الأوامر، لأن عند حدوث خطأ في هذه الخاصية من الممكن أن يفتح الأبواب في حالة عدم وجود المصعد، وبالتالي قد تحدث خسائر.

وأيضًا يجب عمل اختبارات جودة التوازن؛ حيث تعمل على الموازنة أثناء عملية نقل الركاب. وكذلك من الضروري اختبار المظلة الكهربائية والميكانيكية؛ للتأكد من سرعة الوصول والهبوط.

وأثناء عملية الاختبارات أيضًا يتم فحص سرعة الاستجابة بمجرد تلقي الأوامر، وفحص الأبواب والتأكد من سلامة الشوكة والجالون، حتى نتأكد من عمل الأبواب بأعلى كفاءة ودون أعطال.

ومن بين اختبارات الأمان أيضًا فحص الأطراف العلوية، والسفلية للمسار الخاص بالمصعد، وعمل صيانة واختبار دوري للسقوط الحر، وكذلك سقوط المزهريات. 

كما أنه أثناء فحص واختبار مراجعة المظلة، عليك عمل اختبار لقوة ثبات الحديد الزهر، وكذلك فحص وزن الميزان، وأيضًا فحص الكابل المرن والتأكد من وجود احتياطي بداخله. 

بالإضافة إلى عمل اختبارات الوصول إلى أقرب دور، وذلك حتى إذا حدث عطل مفاجئ، نتمكن من ضمان سلامة وصول الركاب إلى أقرب دور للخروج بأمان من المصعد.

 

شركة مصاعد أجياد وخدماتها المتنوعة 

تجد في شركة أجياد متخصصين في كافة خدمات المصاعد بمختلف أنواعها، وكذلك خدمات تركيب وصيانة وتصليح وتطوير المصاعد في السعودية. 

ومن خلال الاطلاع على مشاريع شركة أجياد السابقة، تجد خدماتهم المتميزة، ذات الجودة العالية، وذلك في ما يخص عالم المصاعد في المجالات التجارية والسكنية، وأيضًا المشروعات الصناعية. 

وتقدم شركة أجياد جميع خدمات التركيب، لجميع أنواع المصاعد؛ حيث أنهم لديهم فريق من أمهر المهندسين والفنيين في هذا المجال. يبدأ الأمر بالمعاينة، ومن ثم تحديد المشكلة، والتعامل معها على الفور.

كما تقدم أجياد خدمات ما بعد التركيب والبيع، وذلك للتأكد من سلامة عمل المصعد، وأن كل شيء يتم بشكل سليم، كما أن أسعار خدمات شركة مصاعد أجياد غير قابلة للمنافسة، وبأعلى جودة.

بالإضافة إلى خدمة إصلاح جميع أعطال المصاعد الكهربائية، وتوفير أفضل الخامات، وقطع غيار بمعايير عالية، وسرعة التواصل والرد والعمل على حل المشكلة في أسرع وقت. وتقوم أجياد بتجارب أداء قطع الغيار، أو ما بعد التركيب للتأكد من سلامة المصعد.

 

أخيرًا قدمنا لكم أهم المعلومات عن خدمات تصنيع وتركيب وصيانة، وتطوير المصاعد، وكذلك أهم اختبارات الأمان الخاصة بها، إلى جانب شركة مصاعد أجياد وخدماتها.

تواصل معنا